الحوار  OSQbC

الحوار  KGw4r

سمر السهر | samar al sahar

.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرةالحوار  Pixel71بطقات رمضانيةالحوار  Emptyالإثنين أكتوبر 06, 2014 4:03 pm من طرفالحوار  Pixel71هل تعرف من أناالحوار  Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:47 am من طرفالحوار  Pixel71اثرالعنف التلفزيوني على الاطفالالحوار  Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:37 am من طرفالحوار  Pixel71 التسنين يبدأ في مرحلة مبكِّرة من حياة الجنينالحوار  Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:25 am من طرفالحوار  Pixel71بعد طول الغياباللاللللللالحوار  Emptyالإثنين مارس 03, 2014 2:57 pm من طرفالحوار  Pixel71بركة رسول اللهالحوار  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 1:00 pm من طرفالحوار  Pixel71أحيآء الموتىالحوار  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:59 pm من طرفالحوار  Pixel71مواقف من حياة رسول الله عليه الف الصلاة والسلامالحوار  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:58 pm من طرفالحوار  Pixel71معـلومـات قيمه للرسول صلى الله عليه وسلم ((هل تعلم ))الحوار  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:57 pm من طرفالحوار  Pixel71هوية وكرت عائلة الرسول محمد صلى الله عليه وسلمالحوار  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:57 pm من طرف

شاطر
 

 الحوار

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
Ǡŋǡlÿsis Lǿvệ
اللقب:
مؤسسة الموقع
الرتبه:
مؤسسة الموقع
الصورة الرمزية

Ǡŋǡlÿsis Lǿvệ

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
3434
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: :
28

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://samralsahar.yoo7.com
مُساهمةموضوع: الحوار    الحوار  Emptyالخميس يوليو 15, 2010 2:24 am

الحوار
كلمة جميلة رقيقة
تدل على التفاهم والتفاوض والتجانس


ذكره
الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم في قوله: (قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ
وَهُوَ يُحَاوِرُهُ) [الكهف: 37]، ويوم أن تحاور عليه الصلاة والسلام مع
المرأة الضعيفة المسكينة التي تشكو من زوجها، قال سبحانه: (وَاللَّهُ
يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا) [المجادلة: 1]؛ فسمع الله هذا الحوار – وسع سمعه
السموات والأرض جل في علاه- ونَصّ عليه في كتابه العزيز رِفعة لشأن الحوار
وإثباتاً لأهميته.

وقد ميّز الله الإنسان عن غيره من المخلوقات بصفة الكلام والحوار، وأثنى على ذلك في آيات كريمات:
ففي التحاور مع الأبناء: (يَا بُنَيَّ) [لقمان: 13] كما قال لقمان عليه السلام لابنه،
وفي
التحاور مع أهل الكتاب (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى
كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ)
[آل عمران: 64]
وفي التحاور مع المشركين: (وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ
الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ
ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ) [التوبة: 6]


وثمرة الحوار هو
الوصول إلى الحق، فمن كان طلبه الحق وغرضه الحق وصل إليه بأقرب الطرق،
وألطفها وأحسنها، والطريق الواضح هو طريق الحوار الذي سلكه الرسول صلى
الله عليه وسلم قبل أن يحمل السيف، قال سبحانه: (لَقَدْ أَرْسَلْنَا
رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ) [الحديد: 25]، فقبل أن يرسلهم بالسيوف
القاطعات والرماح المرهفات، أرسلهم بالآيات والبينات، وكما يقول ابن تيمية
-رحمه الله تعالى-: "إن الأنبياء بعثوا بالحجج والبراهين، والخلاف واقع في
الأمة"، قال سبحانه: (وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلاَّ مَن
رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ) [هود: 118، 119] قيل (اللام) هنا
ليست للقصد ولا للسبب عند بعض المفسرين وإنما للصيرورة، وقيل: إن الله –
سبحانه وتعالى- خلقهم، فنوع في مفاهيمهم ومواهبهم، فوقع الخلاف في ذلك..


والخلاف في الأمة على قسمين:
أ‌- خلاف تنوع: وهو الذي يُسلك في الفروع لا في الأصول، وفي الجزئيات لا في الكليات.
ب‌-
خلاف تضاد: وهو المذموم، قال سبحانه وتعالى: (وَلاَ تَكُونُواْ
كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ
الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [آل عمران: 105]، وهم
الذين يخالفون في القطعيات، وثوابت الأمة، وأصول الملة، فهذا خلاف مذموم.


آداب الحوار:

أعرض هنا ثلاثة عشر أدباً من آداب الحوار:

1- الإخلاص والتجرد:
على المحاور أن يتجرد من التعصب؛ فلا يعقد التعصب لفرقته أو مذهبه أو فكرته، ثم لا يقبل منك، ويريد أن تسلم وتقر له دون أن يناقشك.


2- إحضار الحجة:
فإن
صاحب الحجة قوي، قال الشافعي: "من حفظ الحديث قويت حجته"، وأما أن يأتي
إنسان بكلام فضفاض وعاطفي وإنشائي ويقول بأنه يحاور الناس ويجادلهم، فهذا
ليس صحيحاً. والحجة إما أن تكون عقلية قاطعة، أو نقلية صحيحة.


3- السلامة من التناقض:
فإن
من الواجب على المحاور أن لا يناقض كلامه بعضه بعضاً؛ لأن بعض الناس -لقلة
بصيرته-, يأتي بكلام ليس مترابطاً في موضوع واحد وإنما يتعارض مع بعضه.


4- الحجة لا تكون هي الدعوى:
كأن يقول أحدهم: ما دام أني قلت هذا القول، فقولي هذا حجة ودليل. ويزكي نفسه، وبعضهم يحسب قوّته بطول عمره.


5- الاتفاق على المسلّمات:
فالأصول
لا يُناقش فيها ولا يُحاور. ففي الملة ثوابت لا ينبغي أن نضيع أوقاتنا
بالجلوس لمناقشة الأصول الثابتة؛ كألوهية الباري سبحانه وتعالى، واستحقاقه
للعبودية جل في علاه، وأن محمداً -صلى الله عليه وسلم- رسول الله، وأن
أركان الإسلام خمسة. فهذه أمور مسلّمات ومقررات مجمع عليها، وفي مناقشتها
تشويش على الناس، وتضييع لوقتك وأوقات الآخرين.
ويجب الانتباه إلى أن هذه المسلّمات قد تختلف باختلاف المحاوَر كأهل الكتاب أو الكفار أو المشركين.


6- أن يكون المحاوَر أهلاً للحوار:
فلا تأتِ برجل مشهور عنه الجهل والنزق والطيش وتحاوره، لأن أذاه أكثر من نفعه.


7- نسبة القرب والبعد من الحق:
فالأمر
نسبي، إذ لا يشترط دائماً أن يكون مئة بالمئة: فإن وافقني في كل شيء فهو
أخي أتولاه وأدعو له في أدبار الصلوات، وإن خالفني فهو عدوي أتبرأ منه
وأدعو عليه.. لا!
ورحم الله ابن قدامة إذ يقول في كتابه "المغني": "وأهل العلم لا ينكرون على من خالفهم في مسائل الاختلاف".


8- التسليم بالنتائج :
فإذا
توصل المتحاورون في حوارهم إلى أمور، فعلى المغلوب أن يسلم للغالب، وهذا
من طلب الحق، يقول عبد الرحمن بن مهدي: "إن أهل الخير وأهل السنة يكتبون
ما لهم وما عليهم".


9- المحاورة بالحسنى:
يقول العلماء –كأبي حامد الغزالي في الإحياء-: أن تحاوره فلا تتعرض لشخصه، ولا لنسبه وحسبه وأخلاقه، وإنما تحاوره على القضية.


10- الإنصاف في الوقت:
فإذا
حاورت إنساناً فلا بد أن تتفق معه، وتقول له: تصبر لي وتسمع مني حتى
أنتهي، وأصبر وأسمع منك حتى تنتهي، لك خمس دقائق ولي خمس دقائق –مثلاً- أو
لك نصف ساعة ولي نصف ساعة، لا تقاطعني ولا أقاطعك.


11- حسن الإنصات:
فكما
تطلب من محاورك أن يُحسن الإنصات، والاستماع إليك -وهو من الأدب- فعليك أن
تستمع له إذا حاورك؛ لأن بعضهم ينقصه حسن الإنصات، وحسن الإنصات من حسن
الخلق.



وصدق الله العظيم إذ يقول: ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ
رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ
بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ
سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) [النحل 125].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
أميرة زمانها
اللقب:
~|| عضوماسي ||~
الرتبه:
~|| عضوماسي   ||~
الصورة الرمزية

أميرة زمانها

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
1400
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: :
27
أوسمة العضو :

الحوار  E6f49c4054

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: الحوار    الحوار  Emptyالخميس يوليو 15, 2010 7:31 am

فـعــلا موضوع رآئــع
ولو ألتزم الجميــع بأداب
الحــــــوآآآر لكــان النقاش
أفضــل الوسـائـل للتعبــير
عن الرأي ووجهة النظر بشكل أفـضل
-----------------------

مودتــي
أميرة زمانها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
Ǡŋǡlÿsis Lǿvệ
اللقب:
مؤسسة الموقع
الرتبه:
مؤسسة الموقع
الصورة الرمزية

Ǡŋǡlÿsis Lǿvệ

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
3434
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: :
28

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://samralsahar.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: الحوار    الحوار  Emptyالخميس يوليو 15, 2010 4:22 pm

منورة
أمــيرة زمانها المووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
cubo
اللقب:
~|| عضو فعال ||~
الرتبه:
~|| عضو فعال  ||~
الصورة الرمزية

cubo

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
291
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: :
28

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.river.ingoo.us
مُساهمةموضوع: رد: الحوار    الحوار  Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 9:07 am

شكرآ جزيلآ على هذا الشرح الجميل الى معنى الحوار

ولذكرك لأدابه


وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
MTK
اللقب:
~|| عضو جديــد ||~
الرتبه:
~|| عضو جديــد ||~
الصورة الرمزية

MTK

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
46

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: الحوار    الحوار  Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2010 10:39 pm

الإنصاف في الوقت + حسن الإنصات
أفضــل الوسـائـل للتعبــير عن وجهة النظر
ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ
الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
======================
شكرآ على هذا الشرح الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحوار

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سمر السهر | samar al sahar  :: ~|| آلـمُـنَــتَــدِى آلَعـَـــآمَ ||~ :: ملتقى الحوآر والنقاش الجاد-