الكلام في الشرع بغير علم OSQbC

 الكلام في الشرع بغير علم KGw4r

سمر السهر | samar al sahar

.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة الكلام في الشرع بغير علم Pixel71بطقات رمضانية الكلام في الشرع بغير علم Emptyالإثنين أكتوبر 06, 2014 4:03 pm من طرف الكلام في الشرع بغير علم Pixel71هل تعرف من أنا الكلام في الشرع بغير علم Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:47 am من طرف الكلام في الشرع بغير علم Pixel71اثرالعنف التلفزيوني على الاطفال الكلام في الشرع بغير علم Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:37 am من طرف الكلام في الشرع بغير علم Pixel71 التسنين يبدأ في مرحلة مبكِّرة من حياة الجنين الكلام في الشرع بغير علم Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:25 am من طرف الكلام في الشرع بغير علم Pixel71بعد طول الغياباللالللللل الكلام في الشرع بغير علم Emptyالإثنين مارس 03, 2014 2:57 pm من طرف الكلام في الشرع بغير علم Pixel71بركة رسول الله الكلام في الشرع بغير علم Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 1:00 pm من طرف الكلام في الشرع بغير علم Pixel71أحيآء الموتى الكلام في الشرع بغير علم Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:59 pm من طرف الكلام في الشرع بغير علم Pixel71مواقف من حياة رسول الله عليه الف الصلاة والسلام الكلام في الشرع بغير علم Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:58 pm من طرف الكلام في الشرع بغير علم Pixel71معـلومـات قيمه للرسول صلى الله عليه وسلم ((هل تعلم )) الكلام في الشرع بغير علم Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:57 pm من طرف الكلام في الشرع بغير علم Pixel71هوية وكرت عائلة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الكلام في الشرع بغير علم Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:57 pm من طرف

شاطر
 

  الكلام في الشرع بغير علم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
m@rew@ne
اللقب:
~|| عضو جديــد ||~
الرتبه:
~|| عضو جديــد ||~
الصورة الرمزية

m@rew@ne

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: الكلام في الشرع بغير علم    الكلام في الشرع بغير علم Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 7:37 am


 الكلام في الشرع بغير علم Icon




الكلام في الشرع بغير علم



فقد قال الله - جل جلاله – (( قُلْ
إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ
وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا
لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ
تَعْلَمُونَ
)) .ـ

والكلام بغير علمٍ أصلُ الشركِ والكفرانِ وأساسُ البدع والعصيان


ولقدْ
رأيتُ كما رأى غيري من جرأة على التوقيع عن رب العالمين ، وجرأةٍ في
الكلام في دينِ الله ، في مُدلهمّ المسائلِ وخطيرِ القضايا ، رأيتُ شيئاً
يغيظُ المؤمنين ! فإنكَ تجدُ عجباً من تطاولٍ على الكلامِ في دينِ الله ،
ممن – والله ِ - لايُقيمُ نفسَه ! تجدهُ يأتيكَ بثقةٍ متحدثاً متمعلماً
متعالماً ، ويقولُ في كلّ مسألةٍ رأيهُ دونَ معرفةٍ بكتابِ الله ولاسنة ِ
نبيّه – صلى الله عليهِ وسلّم
ولا أدري ممَّ استقى هذا المُتكلّم علمَه وكيفَ بنى رأيه ؟

متفيهقٍ متضلعٍ بالجهل ذو *** ضلعٍ وذو جلحٍ من العرفانِ

مُزجى البضاعة في العلوم وإنه *** زاجٍ من الإيهامِ والهذيانِ

يشكو إلى اللهِ الحقوق تضلماً *** من جهله كشكاية الأبدان

من جاهلٍ متطببٍ يفتي الورى *** ويحيل ذاكَ على قضا الرحمن


ولو سألتُه عن مسألة ٍ من مسائلِ الطهارةِ لتورّع أن يتحدّثَ فيها ! أو حتى لم يعلم مايقول ! ثمّ تجده في مسائل الولاء والبراء ، والجهادِ والبيعة والإمامة
، يتحدّث كأنما قد قرأ السنةَ كلها ، وما – والله - قرأ عُشْر مِعشارِها !ـ
ومن غير سابق علمٍ ولا اطلاعٍ على تفسير الصحابة والسلفِ وفهمهم !ـ
ليتَ
يُخبرني هذا الدعيّ الأثيم الصلفُ المُجترئ ! ليتَ يُخبرني كيفَ يتحدّثُ
في جليلِ المسائلِ مع اعترافِه بالقصورِ في مسائلِ الديانةِ قصوراً شديداً
ظاهراً
ولا يظننٌَّ أنه لو قرأ حديثاً في مسألة ٍ أنه يتحدثُ فيهِ من فورِه
فإنه لا يدري هل هذا
حديثٌ عامٌ جاءَ ما يخصّصه ، أو مطلقٌ

جاءَ ما يُقيّدهُ في قضيّةٍ معيّنة ، وكذا في كلام الله رب العالمين ،
فإنَّ النصَّ الشرعيَ لا يؤخذ على حدة ، بل يُجمَعُ بينَ نُصوصِ الشارعِ
ويُعرفُ المُرادُ من كلَِّ نصِّ

وإنَّ بعضاً قد أطاعوا وصيّة إبليس





في الكلام على الله بغيرِ علم ، وقد حذّر ربنا – تعالى – من ذلِكَ فقال – سبحانه - : (( إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ )) .ـ

فواعجباً
منكَ ياجَهول ! ألاترى تَشعُّبَ مسائل الشريعةِ وعِظَمَها ، فإن كانَ
هؤلاءِ توصّلوا لأحكام أصولِ الدين وأسسِ العقيدةِ وعُضْلِ المسائلِ
وكِبارِها دونما جُهدٍ ، !فما فائدة ُ العلم

وهؤلاءِ أخذوا دينهم بـ(واضح ، وأحسه هكذا ، ولاتحتاج إلى كلام !) وهكذا من عِباراتٍ يذكرونها لُخلوّهم من العلم والدليل

سمعتُ بكلّ داهيةٍ نآدٍ *** ولمْ أسمع بسرّاجٍ أديبِ !ـ

وإن
كنا نقول ُ أنه ليسَ مُجرّد قراءتِكَ لآية بمُجيزٍ لكَ أن تتكلّم في العلم
، لجهلِكَ بكثيرٍ من نصوصِ الكتابِ والسنّة ولجهلِكَ بلغة العرب ولجهلِكَ
بعُرفِ الشارِع ومرادِه ، فكيفَ بمن لم يقرأ !وإنما يتكلّم بناءً على إحساسِه ! ووسوستِه ، وقد ينقُضُ أصلاً من أصولِ الدينِ ! وهو يهرِف بما لايعرف ! ـ

فهم
حتى لم يقرؤوا كتبَ السنّة ولامُجرّد قراءةٍ ، بل قد تذكُرُ لأحدهم ممن
تجدهُ يتكلّم في خطيرِ المسائلِ مما يتعلّق بالاعتقادِ ، ونحوهِ ، قد تذكر
له حديثاً في صحيح البُخاريّ وتجده يسمعه لأول مرةٍ في حياتِه
ولقد
رأينا كثيراً ممن يحتجّونَ بآياتٍ لايعرفونَ عمومها من خصوصها مطلقها من
مقيّدِها !ولايعرفونَ التفريقَ بينَ الصحيح والسقيمِ ، بل وقد يبنونَ قولهم
على حكايةٍ تُحكى لايُدرى أصلها

وليسَ وصف المرء بأنه عامّيٌ ، يعني أنه لايحمِلُ شهادةً أو نحو ذلكَ ، بل قد يكون عامّيّا في علومِ الشريعةِ معَ أنَّه يحمِلُ أعلى الدرجاتِ الجامعيّة في تخصصٍ ما ، ولايجيزُ له ذلكَ الخوضَ في دينِ الله بغير علم

فكونُه أديبٌ أو شاعرٌ أو واعظٌ أو قصاص أو حتى إمام مسجد أو أستاذٌ في حلقة ! لايُبيحُ له ذلكَ الكلامَ في دينِ اللهِ بغير علم
فإن كانَ عنده علمٌ فمرحباً بهِ ، ولو كانَ لايُعرف ! ولو كانَ خادماً

وإن لم يكن عندهُ علم فليصمت ولو كانَ شهيراً مشهورا

وما أحسنَ والله ، أن ترى من لايتكلّم إلا فيما يعلَم ! ولايخوضُ إلا فيما يُحسن
قالَ ابن مسعود – رضي الله عنه – (( من عَلِمَ فليقلْ ، ومَنْ لمْ يعلمْ فليقلِ : الله أعلم ؛ فإن من العلمِ أن يقولَ لما لايَعلمُ : لا أعلم )) أخرجه البخاريّ ، قالَ ابن حجر (( أي أن تمييز المعلومِ من المجهولِ نوعٌ من العلمِ )) ! ـ





وقد صدق

وما
أسوأ أن ترى خوّاضاً مُنازلاً في حلائبِ العلمِ وهو غفل من العلم ! جاهل
بالكتاب والسنّة !ولايظنّ ظانٌ أن مجرّد الحماسِ للدين يجيز له الكلام
بغيرِ علم
بل هو حرامٌ عليهِ وحرامٌ على كلّ امرئٍ أن يتحدّث في دينِ الله بغير علمٍ ولو زعمَ أنّه يُدافعُ عن الدين
والغريب
مافي هؤلاءِ من البرودِ وموتِ القلبِ ، فتجدُ أحدهم يتحدّث ولايرى عواقِبَ
قولِه ، يتحدّث ولايخاف أنه قال على الله بغير عِلم

فبُعداً لهؤلاءِ الأموات ! فـ إنما المَيْتُ ميِّتُ الأحياءِ
وإني أعظ هؤلاء ! فإنهم موقوفونَ ليومٍ عظيم ! ورُبّ كلمةٍ يقولها أحدهم تهوي بهِ في النار سبعينَ خريفاً

قدِّر لرجلكَ قبلَ الخطْوِ موضعها *** فمن علا زَلَقاً عن غِرَّةٍ زَلَجا

كلّ
من سلكَ هذا المسلك نذكره أن العلم جليل القدر عظيم المنزلة فيه من الأصول
والضوابط والمُقيِّداتِ مالابُدّ فيه من القراءة والبحث والطلب

وصلى الله على مُحمّد وعلى آلهِ وصحبِه ومن تبعهم إلى يوم الدين


دمتم برعاية الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
دنيـــــا لحـظـــــة
اللقب:
~|| عضو جديــد ||~
الرتبه:
~|| عضو جديــد ||~
الصورة الرمزية

دنيـــــا لحـظـــــة

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: الكلام في الشرع بغير علم    الكلام في الشرع بغير علم Emptyالأربعاء أغسطس 25, 2010 1:46 pm

مشكووووووور ابدعت في الختيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الكلام في الشرع بغير علم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سمر السهر | samar al sahar  :: ~|| آلـمُـنَــتَــدِى آلإسًـلآمًـيِ ||~ :: قطوف دآنية-