تلك حدود الله  OSQbC

تلك حدود الله  KGw4r

سمر السهر | samar al sahar

.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرةتلك حدود الله  Pixel71بطقات رمضانيةتلك حدود الله  Emptyالإثنين أكتوبر 06, 2014 4:03 pm من طرفتلك حدود الله  Pixel71هل تعرف من أناتلك حدود الله  Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:47 am من طرفتلك حدود الله  Pixel71اثرالعنف التلفزيوني على الاطفالتلك حدود الله  Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:37 am من طرفتلك حدود الله  Pixel71 التسنين يبدأ في مرحلة مبكِّرة من حياة الجنينتلك حدود الله  Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:25 am من طرفتلك حدود الله  Pixel71بعد طول الغياباللاللللللتلك حدود الله  Emptyالإثنين مارس 03, 2014 2:57 pm من طرفتلك حدود الله  Pixel71بركة رسول اللهتلك حدود الله  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 1:00 pm من طرفتلك حدود الله  Pixel71أحيآء الموتىتلك حدود الله  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:59 pm من طرفتلك حدود الله  Pixel71مواقف من حياة رسول الله عليه الف الصلاة والسلامتلك حدود الله  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:58 pm من طرفتلك حدود الله  Pixel71معـلومـات قيمه للرسول صلى الله عليه وسلم ((هل تعلم ))تلك حدود الله  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:57 pm من طرفتلك حدود الله  Pixel71هوية وكرت عائلة الرسول محمد صلى الله عليه وسلمتلك حدود الله  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:57 pm من طرف

شاطر
 

 تلك حدود الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
أميرة زمانها
اللقب:
~|| عضوماسي ||~
الرتبه:
~|| عضوماسي   ||~
الصورة الرمزية

أميرة زمانها

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
1400
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: :
27
أوسمة العضو :

تلك حدود الله  E6f49c4054

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: تلك حدود الله    تلك حدود الله  Emptyالأحد فبراير 06, 2011 12:57 pm

(حدود
الله) مصطلح إسلامي خالص، ورد ذكره في القرآن الكريم في أكثر من موضع،
وورد أيضاً في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وهو في المحصلة يفيد
أحد أمرين: إما المحارم التي حرمها الله على عباده، كقوله تعالى: {
قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن
تشركوا
بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون }
(الأعراف:33)؛ وإما الأحكام الشرعية التي شرعها الله لعباده، كقوله سبحانه:
{ وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين } (البقرة:43).





وقد
وردت في القرآن الكريم آيتان كريمتان ذُكِرَ فيهما مصطلح { حدود الله }،
وجاء التعبير في كل موضع مغايراً بعض الشيء للموضع الآخر.





أما الآية الأولى فهي قوله تعالى: {
أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم
الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا
ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط
الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في
المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها } (البقرة:187). فجاء الموقف من { حدود الله }، بحسب هذه الآية معبَّراً عنه بالفعل { تقربوها }.





وأما الآية الثانية فهي قوله سبحانه: {
الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ولا يحل لكم أن تأخذوا مما
آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله فإن خفتم ألا يقيما حدود
الله
فلا جناح عليهما فيما افتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها } (البقرة:229).
وقد جاء الموقف من { حدود الله }، بحسب هذه الآية معبَّراً عنه بالفعل {
تعتدوها }. فهل ثمة فرق بين التعبيرين، أم هما شيء واحد؟ هذا ما نسعى
للوقوف عليه في أثناء هذه السطور.



لا شك أن النهي عن القربان والتعدي على { حدود الله }
هو في المحصلة طلب للمكلف بألا يفعل ما هو خلاف مقصود الشرع فيما أمر به
أو نهى عنه. فالفعلان يشتركان في معنى واحد هو حظر مخالفة ما جاء به الشرع.
بيد أنهما يختلفان في أمر غير خاف على المتأمل وهو أن النهي عن القربان
أبلغ من النهي عن التعدي؛ لأن النهي عن القربان يفيد أن ثمة حاجزاً وفاصلاً
بين المكلف وبين الفعل المنهي عنه. أما النهي عن التعدي، فلا يفيد هذا
المعنى، بل غاية ما يفيده النهي عن فعل شيء معين، بغض النظر عن المسافة
التي تفصل بين المكلف والفعل المنهي عنه. وهذا يتضح أكثر بعد تحليل اللفظين
المذكورين في الآيتين الكريمتين.





تضمنت
الآية الأولى نهياً عن مباشرة النساء في أثناء الصيام، وفي أثناء الاعتكاف
في المساجد، وغلَّظ سبحانه الوعيد بالنهي عن مقاربة ذلك، وشدد بالابتعاد
عنه، وحذَّر من مقدماته ودواعيه؛ لئلا يقع المكلف في الحرام من حيث لا
يشعر، فاقتضى ذلك المبالغة في النهي عن اقتراف تلك المنهيات، وعبَّر عن ذلك
بقوله: { فلا تقربوها }؛ إذ ما كان منهياً عن فعله كان النهي عن قربانه أبلغ.





وقد
تحدثت الآية الثانية عن أحكام الطلاق، وجواز قيام المرأة بافتداء نفسها
بمهرها، ومخالعة زوجها، وذكر أحكام العدة، والإيلاء، والحيض، وجاء النهي عن
مجاوزة الحدِّ برفض ذلك أو مخالفته، وعبَّر سبحانه على ذلك بقوله: { فلا تعتدوها }،
فالآية هنا جاءت بياناً لأحكام معينة ومحددة، فكان من المناسب النهي عن
التلبس في تلك المنهيات بلفظ (التعدي)، الذي هو مجاوزة الحد الذي حده الله
فيها.


-------------------------------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
عاشق دمياط
اللقب:
~|| عضو جديــد ||~
الرتبه:
~|| عضو جديــد ||~
الصورة الرمزية

عاشق دمياط

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
36

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: تلك حدود الله    تلك حدود الله  Emptyالأحد فبراير 06, 2011 4:32 pm

جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
بلقيس اليمن
اللقب:
~|| عضوملكي ||~
الرتبه:
~|| عضوملكي ||~
الصورة الرمزية

بلقيس اليمن

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
4695
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: :
45

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: تلك حدود الله    تلك حدود الله  Emptyالأحد مارس 06, 2011 9:08 am

شكرالكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
أميرة زمانها
اللقب:
~|| عضوماسي ||~
الرتبه:
~|| عضوماسي   ||~
الصورة الرمزية

أميرة زمانها

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
1400
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: :
27
أوسمة العضو :

تلك حدود الله  E6f49c4054

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: تلك حدود الله    تلك حدود الله  Emptyالجمعة يونيو 24, 2011 3:12 pm

نورتو الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تلك حدود الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سمر السهر | samar al sahar  :: ~|| آلـمُـنَــتَــدِى آلإسًـلآمًـيِ ||~ :: قطوف دآنية-