علم التجويد OSQbC

علم التجويد KGw4r

سمر السهر | samar al sahar

.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرةعلم التجويد Pixel71بطقات رمضانيةعلم التجويد Emptyالإثنين أكتوبر 06, 2014 4:03 pm من طرفعلم التجويد Pixel71هل تعرف من أناعلم التجويد Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:47 am من طرفعلم التجويد Pixel71اثرالعنف التلفزيوني على الاطفالعلم التجويد Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:37 am من طرفعلم التجويد Pixel71 التسنين يبدأ في مرحلة مبكِّرة من حياة الجنينعلم التجويد Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:25 am من طرفعلم التجويد Pixel71بعد طول الغياباللاللللللعلم التجويد Emptyالإثنين مارس 03, 2014 2:57 pm من طرفعلم التجويد Pixel71بركة رسول اللهعلم التجويد Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 1:00 pm من طرفعلم التجويد Pixel71أحيآء الموتىعلم التجويد Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:59 pm من طرفعلم التجويد Pixel71مواقف من حياة رسول الله عليه الف الصلاة والسلامعلم التجويد Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:58 pm من طرفعلم التجويد Pixel71معـلومـات قيمه للرسول صلى الله عليه وسلم ((هل تعلم ))علم التجويد Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:57 pm من طرفعلم التجويد Pixel71هوية وكرت عائلة الرسول محمد صلى الله عليه وسلمعلم التجويد Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:57 pm من طرف

شاطر
 

 علم التجويد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
انا...
اللقب:
~|| عضو جديــد ||~
الرتبه:
~|| عضو جديــد ||~
الصورة الرمزية

انا...

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
37
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: :
25

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: علم التجويد   علم التجويد Emptyالخميس يوليو 07, 2011 8:18 am

باب صفات الحروف اللازمة


اعلم أن المخارج للحروف بمثابة الموازين تعرف بها مقاديرها، والصفات بمثابة الناقد الذي يميز الجيد من الرديء.
فببيان
مخرج الحرف تعرف كميته أي: مقداره، فلا يزاد فيه ولا ينقص، وإلا كان لحنا،
وببيان صفته تعرف كيفيته عند النطق به من سليم الطبع كجري الصوت وعدمه.

معنى الصفة لغة واصطلاحا:
الصفة لغة: ما قام بالشيء من المعاني، كالعلم، والبياض .
واصطلاحا: كيفية عارضة للحرف عند حصوله في المخرج من جهر، ورخاوة، وهمس، وشدة، ونحوها.
عدد الصفات:
اختلف العلماء في عدد صفات الحروف، فمنهم من عدها سبع عشرة صفة، وهو الإمام ابن الجزري.
ومنهم من زاد على ذلك فقد أوصلها بعضهم إلى أربع وأربعين صفة، وهو أبو محمد مكي بن أبي طالب القيسي المتوفى سنة 437 ه.
ومنهم من نقص عن السبع عشرة كالبركوي فإنه عدها أربع عشرة صفة بنقص الذلاقة، وضدها، والانحراف، واللين، وزيادة صفة الغنة.
ولنشرع
في بيان الصفات التي ذكرها ابن الجزري، ثم بعد التكلم عليها نزيد عليها
صفتي الخفاء والغنة؛ لأنهما من الصفات اللازمة –أيضا-، وقد ذكرهما كثير من
أئمة هذا الفن، فنقول:

الصفات تنقسم إلى قسمين: قسم له ضد، وقسم لا ضد له.
فالذي له ضد:
الهمس وضده الجهر، والشدة وضدها الرخاوة، وما بين الشدة والرخاوة،
والاستعلاء وضده الاستفال، والإطباق وضده الانفتاح، والإذلاق وضده الإصمات،
فهذه خمس صفات ضد خمس بجعل ما بين الرخاوة والشدة مع أحدهما.

وأما الذي لا ضد له: فالصفير، والقلقلة، واللين، والانحراف، والتكرير، والتفشي، والاستطالة، فهذه سبع صفات.
فإذا أضفنا إليها صفتي الخفاء والغنة صارت الصفات التي لا ضد لها تسعا.
وإليك بيان الصفات بقسميها مفصلة:
الهمس:
لغة: الخفاء.
واصطلاحا: جريان النفس عند النطق بالحرف وحروفه عشرة يجمعها: "فحثه شخص سكت".
والجهر:
وهو لغة: الإعلان.
واصطلاحا:
انحباس جري النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على مخرجه، وحروفه ما
عدا أحرف الهمس السابقة، وهي ثمانية عشر حرفاً، ولم نعد الألف من حروف
الجهر؛ لأن حروف المد الثلاثة لا تتصف إلا بالخفاء.

والشدة:
ومعناها لغة: القوة
واصطلاحا: انحباس جري الصوت عند النطق بالحرف لكمال قوة الاعتماد على مخرجه، وحروفها ثمانية مجموعة في قولك: "أجد قط بكت".
والتوسط:
وهو لغة: الاعتدال
واصطلاحا:
اعتدال الصوت عند النطق بالحرف لعدم كمال انحباسه كما في الشدة، وعدم كمال
جريانه كما في الرخاوة، وحروف التوسط خمسة مجموعة في قولك: "لن عمر".

والرخاوة:
وهي لغة: اللين.
واصطلاحا:
جريان الصوت عند النطق بالحرف، وحروفها ما عدا حروف الشدة، وما عدا الحروف
البينية أي: التي بين الشدة والرخاوة، وهي حروف التوسط الخمسة السابقة.

والاستعلاء:
وهو لغة: الارتفاع.
واصطلاحا:
ارتفاع اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف، وحروفه سبعة مجموعة في
قولك: "خص ضغط قظ"، ثم إن المعتبر في الاستعلاء استعلاء أقصى اللسان سواء
استعلى معه بقية اللسان أم لا ولذا لم تعد أحرف وسط اللسان وهي الجيم
والشين والياء غير المدية من أحرف الاستعلاء لأن وسط اللسان هو الذي يعلو
عند النطق بها فقط. ولم تعد الكاف كذلك لأنه لا يستعلى بها إلا ما بين أقصى
اللسان ووسطه.

والاستفال
ومعناه لغة: الانخفاض.
واصطلاحا: انخفاض اللسان أي: انحطاطه عن الحنك الأعلى إلى قاع الفم عند النطق بالحرف، وحروفه ما عدا حروف الاستعلاء.
والإطباق:
وهو لغة: الإلصاق.
واصطلاحا:
تلاصق ما يحاذي اللسان من الحنك الأعلى على اللسان عند النطق بالحرف
وأحرفه أربعة، وهي: الصاد، والضاد، والطاء، والظاء، ثم اعلم أن الإطباق
أبلغ من الاستعلاء، وأخص منه، إذ لا يلزم من الاستعلاء الإطباق، ويلزم من
الإطباق الاستعلاء، فكل حرف مطبق مستعلٍ، ولا عكس.

والانفتاح:
وهو لغة: الافتراق.
واصطلاحا: تجافي كل من طائفتي اللسان، والحنك الأعلى عند النطق بالحرف حتى يخرج الريح من بينهما، وحروفه ما عدا أحرف الإطباق.
والإذلاق:
أو الذلاقة لغة: حدة اللسان أي: طلاقته.
واصطلاحا: سرعة النطق بالحروف المذلقة لخروج بعضها من ذلق اللسان أي:
طرفه، وهو اللام، والنون، والراء، وبعضها من ذلق الشفة، وهو الباء الموحدة، والفاء، والميم.
فحروف الإذلاق ستة يجمعها قولك: "فر من لب".
والإصمات:
وهو لغة: المنع
واصطلاحا: منع حروفه من الانفراد بتكوين الكلمات المجردة الرباعية أو الخماسية.
فكل كلمة
رباعية أو خماسية وليس فيها حرف من حروف الزيادة لا بد أن يكون فيها حرف
أو أكثر من الحروف المذلقة لتعادل خفة المذلق ثقل المصمت، فحروف الإصمات
ممنوعة من أن تختص في لغة العرب ببناء كلمة مجردة رباعية أو خماسية.

فإذا
وجدت كلمة رباعية أو خماسية، وكل حروفها أصلية، وليس فيها حرف من حروف
الذلاقة فهي غير عربية، كلفظ: عسجد، اسم للذهب أعجمي، وعَسَطُوس -بفتح
العين والسين- اسم لشجر الخيزران، وحروف الإصمات ما عدا أحرف الذلاقة
المتقدمة.

والصفير:
وهو لغة: صوت يشبه صوت الطائر.
واصطلاحا:
صوت زائد يخرج من بين الشفتين يصاحب أحرفه الثلاثة عند خروجها، وهي الصاد،
والسين المهملتان، والزاي، وسميت بالصفير؛ لأن لها صوتا يشبه صفير الطائر.

والقلقلة:
وهي لغة: الاضطراب والتحريك.
واصطلاحا: اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكنا حتى يسمع له نبرة قوية، وحروفها خمسة مجموعة في قولهم: "قطب جد".
والسبب
في هذا الاضطراب والتحريك كونها مجهورة شديدة، فالجهر يمنع النفس أن يجري
معها، والشدة تمنع أن يجري صوتها فلما اجتمع لها هذان الوصفان احتاجت إلى
كلفة في بيانها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
MoH@meD
اللقب:
~||مشرف قسم الترفيه||~
الرتبه:
~||مشرف قسم الترفيه||~
الصورة الرمزية

MoH@meD

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
1114
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: :
39

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://samralsahar.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   علم التجويد Emptyالجمعة يوليو 08, 2011 7:42 am

بارك الله فيك

موضوع رآئع

جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
أميرة زمانها
اللقب:
~|| عضوماسي ||~
الرتبه:
~|| عضوماسي   ||~
الصورة الرمزية

أميرة زمانها

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
1400
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: :
27
أوسمة العضو :

علم التجويد E6f49c4054

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   علم التجويد Emptyالسبت يوليو 09, 2011 4:41 pm

بارك الله فيك

موضوع رآئع

يسلمووو

علم التجويد 502759
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

علم التجويد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سمر السهر | samar al sahar  :: ~|| آلـمُـنَــتَــدِى آلإسًـلآمًـيِ ||~ :: قطوف دآنية-