تراث الشعر الليبي  OSQbC

تراث الشعر الليبي  KGw4r

سمر السهر | samar al sahar

.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرةتراث الشعر الليبي  Pixel71بطقات رمضانيةتراث الشعر الليبي  Emptyالإثنين أكتوبر 06, 2014 4:03 pm من طرفتراث الشعر الليبي  Pixel71هل تعرف من أناتراث الشعر الليبي  Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:47 am من طرفتراث الشعر الليبي  Pixel71اثرالعنف التلفزيوني على الاطفالتراث الشعر الليبي  Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:37 am من طرفتراث الشعر الليبي  Pixel71 التسنين يبدأ في مرحلة مبكِّرة من حياة الجنينتراث الشعر الليبي  Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:25 am من طرفتراث الشعر الليبي  Pixel71بعد طول الغياباللاللللللتراث الشعر الليبي  Emptyالإثنين مارس 03, 2014 2:57 pm من طرفتراث الشعر الليبي  Pixel71بركة رسول اللهتراث الشعر الليبي  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 1:00 pm من طرفتراث الشعر الليبي  Pixel71أحيآء الموتىتراث الشعر الليبي  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:59 pm من طرفتراث الشعر الليبي  Pixel71مواقف من حياة رسول الله عليه الف الصلاة والسلامتراث الشعر الليبي  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:58 pm من طرفتراث الشعر الليبي  Pixel71معـلومـات قيمه للرسول صلى الله عليه وسلم ((هل تعلم ))تراث الشعر الليبي  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:57 pm من طرفتراث الشعر الليبي  Pixel71هوية وكرت عائلة الرسول محمد صلى الله عليه وسلمتراث الشعر الليبي  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:57 pm من طرف

شاطر
 

 تراث الشعر الليبي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
Ǡŋǡlÿsis Lǿvệ
اللقب:
مؤسسة الموقع
الرتبه:
مؤسسة الموقع
الصورة الرمزية

Ǡŋǡlÿsis Lǿvệ

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
3434
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: :
28

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://samralsahar.yoo7.com
مُساهمةموضوع: تراث الشعر الليبي    تراث الشعر الليبي  Emptyالأحد أغسطس 07, 2011 6:01 pm

أبوذيات :
الابوذية
ضرب من ضروب الشعر الشعبي مؤلف من بيتين بأربعة اشطر ثلاثة منها في جناس
واحد يتحد في اللفظ ويختلف في المعنى وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي (
الياء والهاء ) أما في حالة الغناء فله اطوار عديدة والبيت الواحد من
الابوذية يستطيع المطرب ان يؤديه على أي طور يشاء وللاطوار انغامها ايضاً .
فمن الاطوار ما ينسحب على نغم البيات وما ينسحب على السيكاه او الحجاز او الصبا وغيرها من الانغام .
والابوذية واحد في وزنه وتركيبه وان اختلفت مفرداته بين حوار المدينة وحوار الريف العامي ، أي لهجة المدينة ولهجة الريف ،

والابوذية هو من بحر الوافر كما ورد في عروض الشعر . . . للخليل بن احمد الفراهيدي ( مفاعلتن مفاعلتن فعول ) .

إن
كلمة الابوذية جاءت من معنى الاذيه . وتدل تركيبة الابوذيه من حيث الوزن
الذي هو ( الوافر ) او حيث الجناس الثلاثي والقفله في الشطر الرابع التي
تنتهي دائماً بحرفي الياء والهاء والشيء الآخر الذي يتميز به (الابوذيه) عن
سواه من انماط الشعر الاخر هو انه لاينظم الا على بحر واحد وهو بحر الوافر
. ومن الادله التي تثبت عراقيه هذا الموروث الشعبي :

1- ان تركيبة الابوذيه لم يطابقها في الفارسيه نظماً مشابهاً له لا من حيث المعنى ولا من حيث العروض .

2-
ان الابوذيه فن من الفنون الشعبية وترجمة لاحاسيس ومشاعر انسانية عاشها
الانسان العراقي خلال حقب متراكمه من الزمن . فراح يجسد ويترجم معاناته
بلهجته الخاصة وحسب الحوار اليومي الذي يدور في منطقته وكثيره هي اللهجات
المحليه في المدينه والريف والباديه وتختلف مفردات حوارها من منطقه الى
اخرى . فأبن الريف قد ترجم معاناته بالابوذيه وغيره من الوان الغناء الريفي
، وابن الباديه ترجم احاسيسه (بالحدي والسامري والهجيني والمسحوب وغيرها
... ) .

والانباط ترجموا معاناتهم بالشعر النبطي والذي مازال منتشراً في الجزيره العربيه .

وقد
عرفنا أن سبب تسميته بـ (الأبوذية) ، وهي كلمة مركبة من (أبو) أي صاحب،
ومن (ذية) وهي مخففة (أذية فيكون معناه (صاحب الأذية) وهذا التعليل قريب من
الصواب لأن ناظمه أو قارءه لا يمكن أن يجيده إلا إذا كان مصاباً بحادثة
سواء كانت نفسية أو غيرها مما تستوجب ألمه فيندفع بواسطته للإعراب عما يدور
في خلده ولينفس كربه بواسطته.

وقد استخدمت فيه سائر أغراض الشعر
وهي 1- العتاب 2- التوجع 3- الحماس 4- المديح 5- الرثاء 6- الغزل 7- الهجاء
8- المراسلات 9- السياسة 10- الاجتماعيات 11- الألغاز 12- الفلسفة .

وأول من قالها و وزنها هو حسين العبادي . الذي خاطب به زوجته فقال:

ترف بهواك من مثلي وله دوم

بثناياها الخلل بين ولهدوم

أمل الفرس لو كبرت ولهدوم

شبصرك برذعه النامت عليه

فأحست زوجته قصده فأجابته:

جد بهواك لليهواك وعره

وعمن جه عشرتي وياك وعره

بعد ماني معك بشظاظ وعره

الكل منه انشحن وانكر خويه

ولم
يعرف عن هذا النوع انه ادخل عليه التطور حتى عام 1320هـ كما ادخل على غيرة
من أنواع الفنون الاخرى كالموال والموشح والميمر وأمثاله ، ولكن أدخل
الشاعر المعروف الشيخ حسين الكربلائي المتوفي 1328هـ جعل منه خمسة أشطر
واليك نموذجاً منه :

الألف لف الذوايب من نسلها

البيه بادت ضلوعي من نسلها

التيه تاهت افكاري من نسلها

التيه ثاري الحواري من نسلها

الجيم وجنة الفردوس ليه



نماذج من شعر الابوذية

... ولم تعد .. / حمامة الفرت من ايدي ولاجت

لاجت ، تعذبت / وعليها الروح تتعـذب ولاجت

... ولجأت / من امس لليوم لاحطت ولاجت

ولا الها جدم بــرض الوطيه


***



الثريا : حبيبي شيوصلك وانـت ثريه

تنضح بثراء ابكثره : نشف دمعك وانه دموعي ثريه

غنيه : رغم عسري تظل نفسي ثريه

مصابيح الزينه : بظلام الليل اوجن لـك ثريه

اثارية : ولن كلبك بلا رحــمه ثريه

***
المشط في الابوذيه

اما
بالنسبة للمشط في صنعة الابوذيه فهي مجموعة من الابوذيات متصلة الحلقات
ومتداخلة وكل ثلاثة اشطر تليها ثلاثة اشطر اخرى اما الشطر الرابع المكمل
للبيت الواحد من الابوذيه فيأتي في نهاية المشط المؤلف من اربعة او خمسة
ابيات وحسب قدرة الشاعر في المواصلة ، وبالامكان جعل المشط من عشرين بيت
واكثر . وتعبر هذه الطريقه حديثه .


الدهر ياصاح بالفرقه ولانه

ولانوبه انكسر كلـبه ولانه

لا انت عرفت الحـب ولانه

نسينا الشوك واخلفـنا وعدنا

وعلى الهجران ردينا وعدن

هذا من الوكت والحب وعدنا

يفر بيه الوكت نوبه وفر بيه

ومن ثلج العمر دربي وفر بيه

اشرد وين انا بكلبي وفر بيه

بدرب مسدود ومتيه محـله

ادموعي جم ذنب كلبك محله

بعد طير بضباب ابدا محـله

ولا اظن بعد نتلاكه سـويه

****************
الابوذيه المدورة

بيت
الابوذيه المدورة لا يختلف عن الابوذيه المتعارف عليه والمتداول ، فالبيت
الثالث تأتي مبتورة فيكملها الشطر الرابع الاخيرأي انه الشطر الثالث لم
يعطنا المعنى الكافي ولم يوضح لنا ما لشئ الذي جاء .. لكن الشطر الاخير
تدارك الامر واكمل المعنى لهذا يسمونه المدور . وهذا مثال عليه :

بتاج الفرح ولــفي توجاني / التاج

وحسن ردلي شبابي توجاني / جاءني الآن

من اثمار المحــبة توجاني / جنى الان

كلبي الشبع ضيم مـن الاذية


ومن الابوذيات ايضاً ما يقال في ( التوجع ) .

للشاعر جودت التميمي

يكاس العمر ماظــلت وشل بيك
ويجرحي لشوكت تنزف وشل بيك
تكلي ليش متمرمـــر وشل بيك
تهت منهو اليـــــدليني عليه


وفي ( الصبر والرجاء )

للشاعر عبد الامير طويرجاوي

همي من كـــثر يذبل وراها
ونار الكلب مــا يخمد وراها
كل شده يـــهل وادم وراها
فرج ، والفرج من رب البريه


وفي ( الاجتماعيات )

للشاعر عباس الخياط

الصديق اللي نشوفه نقي ونظيف
نود كل يوم نبدي اعليه ونضيف
على طيبه نجمل طيب ونضيف
بكثر معنى الحـروف الابجديه


----------------------

الابتكارات في بناء الابوذيه

المتفق
عليه ان الابوذيه التقليدي يتألف من اربه اشطر ثلاثه منها في قافيه واحد
متشابهه في اللفظ ومختلفه في المعني اي تعتمد على الجناس ، لكن هاجس البحث
عن الجديد والنزوع الى الابتكار ، دفعت البعض من الشعراء الى كسر الطوق
التقليدي في الكثير من القوالب الشعريه ومنها الابوذيه . فكتبه البعض من
اربعه شطور متجانسه كلها ، اي من جناس واحد .. .

وهذا النموذج الابوذيه الرباعي:

اريد اعبر بحــر دمعي وفيه / افجه

وعليج اكطع الــف فيه وفيه / مسافه من الفيافي

ابشمس حبج انه معذب وفيه / ظل

وما عندج وفه واسـمج وفيه

-----------

الابوذيه الخماسيه في التجانس

كما في الابوذيه الثانيه من هذه الصفحه ( حبيبي شيوصلك وانت ثريه). ارجع للأعلى .

ويعتبر
الشاعر الشيخ حسين بن علي الكربلائي هو اول من برع في اضافات الشطور
المضافه الى الابوذيه كالتخميس في شطورها او المواصله في نظم العديد من
الشطور في نفس البحر وذلك لكي يضفي على مجالس الطرب مزيداً من المتعه في
الغناء .

-----------------

الابوذيه المنثوره
يسميها
البعض (المطشر) وهي تسميه شعبيه تعني (المنثور) ويمكن غناء المنثور في جميع
الاطوار وهو لايختلف عن الابوذيه التقليديه الا باضافه بعض التفعيلات الى
الشطر الثالث بما يشبه طريقه السجع لاضفاء شيء من جماليه الصنعه الشعريه
والتطريبيه ممعاً ، وهذه الطريقه هي من المبتكرات الحديثه وهذا نموذج :


عليك اهواي ونـينه ولعنه
شجاك انسيت يمدلل ولعنه
متى اتواصل
كلب ذابل
جسد ناحل
دمع سايل
حجي الباطل
رمح شاتل
على العاذل
اريد ادعي بكلب ذايب ولعنه
وشاك وغير اطـباعك عليه

--------------

اول من نظم الابوذيه المنبريه

الشعراء
عبدالامير الفتلاوي وعبود غفله وحسين الكربلائي اول من نظموا الابوذيه
المنبريه او ما يسمى بالحسيني وبطريقه النعي ، وهنا الشاغر حسين العبادي
يطرح بعض الاسشله الشعريه والالغاز :

شنهوا اللي على المخلوك داره

وشنهوا العاف بزره وسكن داره

وشنهوا المايعيش بغــير داره

وشنهوا الما ينـــام الا بتحيه

اما الجواب فمن الشاعر الملا حسين الكربلائي بعد حقبه طويله من الزمن على رحيل الشاعر حسين العبادي :

الكمر يلي على المـخلوك داره

الزرافه العاف بزره وسكن داره

السمج الما يعيش بغــير داره

الفيل الما ينــــام الا بتحيه


**********

/ منقــــول /


بصراحه انا مفمت شيئ
هههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
الأميرة
اللقب:
~|| عضو فعال ||~
الرتبه:
~|| عضو فعال  ||~
الصورة الرمزية

الأميرة

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
284

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://sehr-alamirat.a7larab.net/
مُساهمةموضوع: رد: تراث الشعر الليبي    تراث الشعر الليبي  Emptyالثلاثاء أغسطس 09, 2011 7:46 am



مشكووووورة يا قمر على المعلومات الراااائعه التى دائما تمدينا بها رببيفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
services-ar
اللقب:
~|| عضو جديــد ||~
الرتبه:
~|| عضو جديــد ||~
الصورة الرمزية

services-ar

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
52

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: تراث الشعر الليبي    تراث الشعر الليبي  Emptyالسبت أغسطس 13, 2011 4:47 am

شكرا لك موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تراث الشعر الليبي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سمر السهر | samar al sahar  :: ~|| آلًـمُنٌـتٍدى آلًعِـرُبـُـيٍ ||~ :: تاريخ الدول العربية-