لا اكراه في الدين سبب النزرول  OSQbC

لا اكراه في الدين سبب النزرول  KGw4r

سمر السهر | samar al sahar

.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرةلا اكراه في الدين سبب النزرول  Pixel71بطقات رمضانيةلا اكراه في الدين سبب النزرول  Emptyالإثنين أكتوبر 06, 2014 4:03 pm من طرفلا اكراه في الدين سبب النزرول  Pixel71هل تعرف من أنالا اكراه في الدين سبب النزرول  Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:47 am من طرفلا اكراه في الدين سبب النزرول  Pixel71اثرالعنف التلفزيوني على الاطفاللا اكراه في الدين سبب النزرول  Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:37 am من طرفلا اكراه في الدين سبب النزرول  Pixel71 التسنين يبدأ في مرحلة مبكِّرة من حياة الجنينلا اكراه في الدين سبب النزرول  Emptyالجمعة يونيو 20, 2014 6:25 am من طرفلا اكراه في الدين سبب النزرول  Pixel71بعد طول الغياباللالللللللا اكراه في الدين سبب النزرول  Emptyالإثنين مارس 03, 2014 2:57 pm من طرفلا اكراه في الدين سبب النزرول  Pixel71بركة رسول اللهلا اكراه في الدين سبب النزرول  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 1:00 pm من طرفلا اكراه في الدين سبب النزرول  Pixel71أحيآء الموتىلا اكراه في الدين سبب النزرول  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:59 pm من طرفلا اكراه في الدين سبب النزرول  Pixel71مواقف من حياة رسول الله عليه الف الصلاة والسلاملا اكراه في الدين سبب النزرول  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:58 pm من طرفلا اكراه في الدين سبب النزرول  Pixel71معـلومـات قيمه للرسول صلى الله عليه وسلم ((هل تعلم ))لا اكراه في الدين سبب النزرول  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:57 pm من طرفلا اكراه في الدين سبب النزرول  Pixel71هوية وكرت عائلة الرسول محمد صلى الله عليه وسلملا اكراه في الدين سبب النزرول  Emptyالثلاثاء فبراير 04, 2014 12:57 pm من طرف

شاطر
 

 لا اكراه في الدين سبب النزرول

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلومات
الكاتب:
أميرة زمانها
اللقب:
~|| عضوماسي ||~
الرتبه:
~|| عضوماسي   ||~
الصورة الرمزية

أميرة زمانها

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
1400
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: :
27
أوسمة العضو :

لا اكراه في الدين سبب النزرول  E6f49c4054

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: لا اكراه في الدين سبب النزرول    لا اكراه في الدين سبب النزرول  Emptyالأحد فبراير 06, 2011 12:51 pm

من الآيات المتعلقة بحرية الاعتقاد، ما جاء في قوله تعالى: { لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي }
(البقرة:256)، فقد جاءت هذه الآية عقب آية الكرسي، التي أخبرت عن عظيم
قدرته سبحانه، وكمال علمه. فماذا عن سبب نزول هذه الآية، وما هو المراد
منها؟



تذكر كتب أسباب النزول وكتب التفسير بعضاً من الأخبار الواردة في سبب نزول هذه الآية، من ذلك:



ما روي عن ابن عباس رضي
الله عنهما، أنه قال: كانت المرأة تكون مقلاتاً، فتجعل على نفسها، إن عاش
لها ولد أن تهوده، فلما أجليت بنو النضير، كان فيهم من أبناء الأنصار،
فقالوا:
لا ندع أبناءنا، فأنزل الله عز وجل: { لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من
الغي }، رواه أبو داود و النسائي . و(المقلات): التي لا يعيش لها ولد.



وهذا
الحديث عمدة ما روي في سبب نزول هذه الآية؛ لصحة إسناده، وأن مثله لا يؤخذ
بالرأي. وقد روي عن مجاهد و ابن جبير و الشعبي و الحسن البصري وغيرهم: أن
الآية نزلت في ذلك.



وروي عن ابن عباس أيضاً،
أنها نزلت في رجل من الأنصار، كان له ابنان نصرانيان، وكان هو رجلاً
مسلماً، فقال للنبي صلى الله عليه وسلم: ألا أستكرههما، فإنهما قد أبيا إلا
النصرانية؟ فأنزل الله فيه ذلك. رواه الطبري .



وروى الواحدي عن مجاهد ، قال: نزلت هذه الآية في رجل من الأنصار، كان له غلام أسود، يقال له: صبيح ، وكان يكرهه على الإسلام.



هذا مجمل ما قيل في سبب نزول هذه الآية. وقد وردت روايات أُخر لا تخرج عن مضمون ما ذكرناه.



وإذا
وضح ما قيل في سبب نزول هذه الآية، نقول بعد: إن ابن كثير ذكر في "تفسيره"
أن الآية، وإن كانت قد نزلت في قوم من الأنصار، إلا أن حكمها عامٌّ. وما
ذكره ابن كثير موافق لقاعدة: العبرة بعموم اللفظ، لا بخصوص السبب.



وهذا
يفيد أن الآية الكريمة، وإن كانت قد نزلت على سبب خاص - وهو ما تقدم ذكره -
إلا أن معناها عامٌّ يشمل كل أحد؛ وبالتالي فلا يصح إكراه أحد على الدخول
في
الإسلام. ويؤيد هذا العموم، ما رواه ابن أبي حاتم عن أُسَق ، قال: كنت في
دينهم مملوكاً نصرانياً لـ عمر بن الخطاب ، فكان يعرض علي الإسلام فآبى،
فيقول: { لا إكراه في الدين }، ويقول: يا أُسَق ! لو أسلمت لاستعنا بك على
بعض أمور المسلمين.



والآية
الكريمة تقرر وتؤكد قاعدة عظيمة من قواعد هذا الدين، وهي قاعدة حرية
الاعتقاد؛ إذ الأصل أن يختار الناس عقيدتهم بمحض إرادتهم، من غير إكراه
مادي أو ضغط معنوي. ومن هنا، فلا يجوز بحال إكراه أحد على اعتناق هذا
الدين؛ إذ إن الإكراه والإجبار يتنافيان مع الكرامة التي امتن الله بها على
الإنسان، كل الإنسان. قال تعالى: { ولقد كرمنا بني آدم } (الإسراء:70).



نخلص
إلى أن الآية، وإن كانت واردة على سبب خاص، إلا أن هذا السبب ليس حاكماً
عليها، ولا مقيِّداً لعمومها، بل هي أصل برأسها، وقاعدة بذاتها، وليس ما
يُذكر من سبب نزولها إلا تطبيق لمنطوقها، وتكييف لمقتضاها.
------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلومات
الكاتب:
بلقيس اليمن
اللقب:
~|| عضوملكي ||~
الرتبه:
~|| عضوملكي ||~
الصورة الرمزية

بلقيس اليمن

البيانات
عدد مشآرڪآتي• :
4695
عًٍـمـًرٌٍيَـے•: :
45

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: لا اكراه في الدين سبب النزرول    لا اكراه في الدين سبب النزرول  Emptyالأحد فبراير 06, 2011 6:30 pm

جزيتي خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لا اكراه في الدين سبب النزرول

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» يا عم بالراحة علينا بس ..... ده الدين يسر
» صور مى عز الدين
» الدين المعامله
» مهلبية قمر الدين
» الرياء في الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سمر السهر | samar al sahar  :: ~|| آلـمُـنَــتَــدِى آلإسًـلآمًـيِ ||~ :: قطوف دآنية-